الدورات والورش التدريبية

 

ورشة احدث المستجدات الخاصة بنظام الحسابات القومية  1993

نفذ المعهد هذه الورشة بالتعاون مع المركز الإقليمي للمساعدة الفنية للشرق الأوسط METAC التابع لصندوق النقد الدولي خلال الفترة 14-17/1/2008 في بيروت.

شارك في هذه الورشة (19) متدربا يمثلون بعض الدول العربية وهم من الإحصائيين العاملين في مجال احصاءات الحسابات القومية في الأجهزة الإحصائية العربية وكان توزيعهم: الاردن(2 الإمارات(1)، البحرين(2)، السعودية(2)، السودان(1)، سورية(1)، العراق(3 سلطنة عمان(1)، فلسطين(1)، لبنان(2)، ليبيا(1)، مصر(1)، واليمن(1).

تألف فريق المحاضرين والمدربين من خبيرين من صندوق النقد الدولي السيد قطب سالم والسيد توماس الكسندر وخبير من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا الاسكوا السيد الـوك كر وخبير من المركز الإقليمي للمساعدة الفنية للشرق الأوسط الميتاك السيد بول اوستن.

 

 

 

احصاءات التجارة الخارجية والنظام المنسق

 نفذ المعهد هذه الورشة خلال الفترة 23-27/3/2008 في عمان الاردن.

شارك في هذه الورشة (18) متدربا يمثلون بعض الدول العربية وهم من الإحصائيين العاملين في مجال احصاءات التجارة  في الأجهزة الإحصائية وكان توزيعهم : الاردن (3)، البحرين(1)، السعودية(2)، سورية(1)، العراق(1)، سلطنة عمان(1)، فلسطين(1)، قطر(2)، ليبيا(3)، مصر(1)، مغرب (1 ) واليمن (1).

حاضـر بالـــورشة الدكتور خالد خواجه رئيس الخبراء المعهد العربي للتدريب والبحوث الاحصائية، السيد حسام خليفة الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني، السيد عبد الله الدعجة دائرة الاحصاءات العامة الاردن، السيد ايمن نصيرات دائرة الاحصاءات العامة الاردن .

 

 

 

ورشة " المؤشرات الأساسية لإحصاءات تكنولوجيا المعلومات " :

قام المعهد بتنفيذ الورشة خلال الفترة 7-10/4/2008 في عمان الاردن  بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا والاتحاد الدولي للاتصالات

شارك في هذه الورشة (36) متدربا منهم (20) متدرباً يمثلون الأجهزة الإحصائية في الدول العربية و (16) متدرباً يمثلون وزارات وهيئات وشركات الاتصالات في الدوال العربية. وكان توزيعهم، الاردن (7)، الإمارات(1)، البحرين(1)تونس(1)، السعودية(3)، سورية(1)، السودان(1)، العراق(2)، سلطنة عمان(4)، فلسطين(5)، لبنان(2)، مصر(4)، مغرب(1) واليمن(3). وتالف فريق المحاضرين من خبراء الاسكوا حيث ساهمت الاسكوا بتحمل المحاضرين وتكاليف مشاركتهم كما ساهم الاتحاد الدولي للاتصالات في تحمل تكاليف ( 4 ) متدربين.

حاضـر بالـــورشة فريق من خبراء اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا وهم الدكتور منصور فرح  والدكتورة وفاء أبو الحسن والسيد رامي زعتري و-  السيدة جوليانا ظاهر والسيدة سكينة النصراوي

 

 

 

ورشة " الاحصاءات الصناعية وتصنيف ISIC ver4 ":

   قام المعهد بتنفيذ الورشة خلال الفترة 11-15/5/2008 في عمان الاردن .  بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO حيث ساهمت منظمة الـ UNIDO  بتوفير المحاضر وتحمل تكاليف مشاركته.

شارك في الورشة 30 مشاركاً من الأجهزة الإحصائية بضمنهم ( 4 ) مرشحين من وزارات الصناعة في بعض الدول العربية والمنظمات الإقليمية وكان توزيعهم كالآتي : الاردن (9 البحرين(1)، تونس (1)، السعودية(2)،  سورية(1 سلطنة عمان(2)، فلسطين(1)، قطر(6)، ليبيا(2)، مصر(1)، المغرب(1)،  واليمن (1) و منظمات (4) .

حاضـر بالـــورشة Dhananjay JULEEMUN - خبير من منظمة UNIDO

 

 

 

ورشة " تحليل ونشر واستخدام بيانات التعداد في إطار أهداف التنمية الألفية ":       

نفذت هذه الورشة بالتعاون مع فريق المساندة الفنية للدول العربية/ صندوق الأمم المتحدة للسكان  UNFPA  خلال الفترة 1-5/6/ 2008 في عمان الاردن.

شارك في هذه الورشة (23) متدربا يمثلون بعض الدول العربية وهم من الإحصائيين العاملين في التعدادات وممن لهم علاقة بإعداد مؤشرات أهداف التنمية الألفية في الأجهزة الإحصائية وكان توزيعهم: الاردن(7)، الإمارات(3)، البحرين(1)، السعودية(1)، سورية(1 سلطنة عمان(2)، فلسطين(1)، قطر(2)، لبنان(1)، ليبيا(1)، مصر(1)، واليمن(1) والمعهد(1).

تالف فريق المحاضرين من 5 خبراء في مجال الدورة ساهم فريق المساندة الفنية للدول العربية (UNFPA ) بتحمل تكاليف مشاركة 3 من الخبراء العاملين في المنظمة . وتحمل المعهد تكاليف 2 من الخبراء العاملين في دائرة الاحصاءات العامة الأردنية.

حاضـرون بالــورشة د. عبد المنعم أبو نوار رئيس فريق المساندة الفنية للدول العربية، د.عبد العزيز فرح مستشار إقليمي - فريق المساندة الفنية للدول العربية(UNFPA د. عبد الله الزعبي مستشار إقليمي - فريق المساندة الفنية للدول العربية(UNFPA )، الاستاذ فتحي نسور معاون المدير العام / دائرة الاحصاءات العامة الأردنية، السيدة إخلاص عرنكي مدير مديرية المسوح/ دائرة الاحصاءات العامة الأردنية

 

 

 

ورشة " المعايير الدولية لإحصاءات التربوية والثقافية " :

عقدت هذه الورشة بالتعاون مع معهد اليونسكو للاحصاء  خلال الفترة  16-19حزيران 2008. شارك فيها (29) متدرباً من الأجهزة الإحصائية  بضمنهم (7) من وزارات التربية والتعليم في بعض الدول العربية وكان توزيعهم كالآتي : الاردن (6) ، الإمارات (4)، البحرين(1)، تونس(1)، السعودية(2)،  سورية(1 سلطنة عمان (2)، فلسطين(2)، قطر(2)، لبنان(1)، ليبيا(2)، مغرب(1)، مصر(1)، واليمن(3).

ساهم معهد اليونسكو للاحصاء في كندا بتوفير ثلاث محاضرين لتقديم المحاضرات والمادة التدريبية في الاحصاءات التربوية والثقافية، وعرضت في الورشة تجارب بعض الدول العربية في مجال جمع ومعالجة الاحصاءات التربوية والثقافية.

حاضـر بالـــورشة السيد Simon Ellis رئس قسم العلوم والثقافة والاتصالات في معهد اليونسكو للاحصاء

- Lydia deloumeaux /  اختصاصية احصاءات الثقافة في معهد اليونسكو للاحصاء .

- طلال الحوراني /  اختصاصي  احصاءات التعليم في معهد اليونسكو للاحصاء .

- الاستاذ اسماعيل الدليمي / خبير تنمية .

 

 

 

ورشة " احصاءات الديموقراطية والحكم " :

بالتعاون مع مركز InWEnt لبناء القدرات دوليا ألمانيا ومركز أوسلو للحكم التابع لـ UNDP عقدت هذه  الورشة خلال الفترة  30/6 - 4/7/2008 ،شارك في الورشــــة (16 )متدرباً من الأجهزة الإحصائية العربية منهم (2)  منظمات حقوق الإنسان  وكان توزيعهم كالآتي : الاردن (5) ، البحرين(1) ،  تونس  (1) ، سوريا (1) ، العراق (1) ، فلسطين(1)، لبنان(1)، ليبيا(2)، مغرب(1)،  مصر(1)، واليمن(1).

ساهم مركز أوسلو للحكم التابع لبرنامج الأمم المتحدة UNDP  ومركز InWEnt  لبناء القدرات الدولية في ألمانيا  بتوفير ثلاث محاضرين لتقديم المحاضرات والمادة التدريبية في احصاءات الديمقراطية والحكم . وتحمل المعهد توفير المحاضر مصطفى خواجه من الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني .

المحاضـرون بالـــورشة:

- البروفسور كين ميس InWEnt .

- الدكتورة نهى المكاوي UNDP .

- السيد جوشيم ناهم UNDP .

- السيد مصطفى خواجه / الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني .

 

 

 

ورشة تعزيز احصاءات الزراعة والغذاء في الدول العربية ونظام الاحصاءات القطرية Country STAT Program بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية (AOAD) ومنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (FAO). حيث عقدت الورشة خلال الفترة 20-24/7/2008 في عمان الاردن ، شارك في الورشة19 مشارك من الاجهزة الاحصائية العربية ووزارة الزراعة في المملكة العربية السعودية.

    المحاضـرون بالـــورشة :

        وساهمت منظمة الفاو بتوفير 3 محاضرين في الورشة وتحمل نفقات مشاركتهم كما ساهمت المنظمة العربية للتنمية الزراعية بتوفير محاضرين اثنين وتحمل تكاليف مشاركتهم

في الورشة وادناه اسماء المحاضرين :

 الاستاذ محمد احمد بري المستشار الاقليمي للاحصاء / FAO

السيدة منى عبد الرحمن اخصائي احصائي/ AOAD

السيد محمد نور عمر اخصائي معلومات / AOAD

  Gladys Moreno Carcia Statistician  / FAO

 Yann Laurent Consultant / FAO

 

 

 

ورشة مشروع IPUMS عن تكامل البيانات

عقدت في القاهرة خلال الفترة 11-12 اكتوبر 2008، وساهم مركز السكان في جامعة مينسوتا في تنفيذ هذه الورشة وقد خصصت  لرؤساء الاجهزة الاحصائية العربية ومدراء التعداد. شارك فيها (35) مشاركا من اغلب الدول العربية بالاضافة الى مشاركة ممثلي مركز السكان في جامعة منيسوتا. وحاضر في هذه الورشة خبراء من جامعة مينسوتا وهم

Prof. Dr. Robert McCaa (MPC),

Prof. Dr. Ragui Assaad (MPC),

Dr. Matt Sobec (MPC),

Dr. Valerie Golaz (CEPED),

Ms. Alejandra Silva (CELADE)

وتم عرض تجارب الدول العربية المساهمة في مشروع IPUMS عن تكامل البيانات وابداء الملاحظات وتم التوصل الى عدد من التوصيات التي تخص نشر معلومات التعداد من قبل الأجهزة الإحصائية العربية.

 

 

 

 

ورشة حول برنامج (READTAM+SP) لحفظ وتحليل البيانات الدقيقة للتعداد

عقدت في القاهرة خلال الفترة 12-15/ اكتوبر / 2008 ساهم البنك الاسلامي للتنمية والمركز الديموغرافي لأمريكا اللاتينية والكاريبي (CELADE  ) بالتعاون مع المعهد في عقد هذه الورشة التي جزءت الى جزئيين:

شارك (35) مشاركا في الجزء الاول من الورشة يوم 12/ اكتوبر / 2008 والذي كان مخصصاً للسادة رؤساء الاجهزة الاحصائية و مدراء التعداد حيث عرضت فيها اهداف واهمية البرنامج والورشة وقدمت عروض تخص الاجهزة الاحصائية في مجال التعدادات والنشر الالكتروني للبيانات المتعلقة بالتعداد.

وشارك (36) مشاركا، في الجزء الثاني من الورشة وكان مخصصا للفنيين العاملين في التعدادات. وتم تدريبهم على برنامج REDATAM وحاضر في هذه الورشة السيدة سلفيا الجاندرا من المركز الديموغرافي لأمريكا اللاتينية والكاريبي ( CELADE).

 

 

 

ورشة مؤشرات التنمية البشرية

     عقدت في عمان خلال الفترة 21-23 / اكتوبر / 2008  بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP (قسم اعداد تقارير اتنمية البشرية). شارك فيها (21) مشاركا، وحضر حفل افتتاح الورشة ممثلي بعض منظمات الامم المتحدة في الاردن. وحاضر في هذه الورشة كل من :

 السيدة اليسون كندي / رئيس الاحصاء في مكتب تقارير التنمية البشرية / UNDP

السيد اديب نعمة / UNDP لبنان

السيد اياد ابو مغلي / UNDP الاردن

االدكتور عبد العزيز فرح من المعهد

السيد عوض الشبول من المجلس الاعلى للسكان في الاردن.

 

 

 

ورشة حول قياس التقدم

عقدت في عمان خلال الفترة 25-27/ اكتوبر / 2008 بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD. شارك فيها (14) مشاركا  يمثلون 10 دول عربية وحاضر في هذه الورشة خبراء دوليون من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD وهم:

Daniel Byk / STATEC Luxembourg

Jon Hall / OECD/ The Global Project on Measuring the Progress of  Societies 

Barbara Lasiello /OECD/ The Global  Project on Measuring the Progress of  Social ties 

 

 

 

ورشة تطبيق اساليب المعاينة في المسوح الاسرية

عقدت في عمان خلال الفترة 20-25/ ديسمبر / 2008 بالتعاون مع شعبة الاحصاء في الامم المتحدة UNSD، شارك في هذه الورشة 22 مشارك من الاجهزة الاحصائية العربية وحاضر في هذه الورشة خبيرين في العينات هما

الدكتور مهدي العلاق رئيس الجهاز المركزي للاحصاء في جمهورية العراق

الاستاذ خميس رداد خبير العينات لدى وزارة الاقتصاد في الامارات العربية المتحدة.

 

 

 

الورش المحلية

 

 ورشة محلية حول "  ضبط الجودة " :

قام المعهد بتنفيذ الورشة خلال الفترة 9-12/3/2008 في مسقط - سلطنة عمان  .

 شارك في هذه الورشة (31) متدربا من منتسبي دائرة الاحصاءات الاقتصادية في وزارة الاقتصاد الوطني ومؤسسات الدولة الأخرى في سلطنة عمان .

 حاضـرت بالـورشة السيدة عناية زيدان مدير عام / الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني.

 

 

 

ورشة محلية حول الإسقاطات السكانية

عقدت هذه الورشة في صنعاء اليمن خلال الفترة 5-10/4/2008 ،و شارك فيها (21) متدرباًً من الجهاز المركزي للاحصاء ووزارات وهيئات أخرى في اليمن

حاضـر بالـورشة الاستاذ كمال صالح مساعد  مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الاردنية.

 

 

 

 ورشة محلية حول الاحصاءات الرسمية والسجلات الإدارية:

عقدت هذه الورشة لصالح الشارقة إدارة المعلومات وقواعد البيانات في حكومة الشارقة  خلال الفترة 8-12/6/2008 . حيث شارك فيها (40) متدرباً من دوائر ومديريات الإحصاء في حكومة الشارقة.

حاضـر بالـــورشة الاستاذ كمال صالح مساعد  مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الاردنية .

 

 

 

ورشة محلية حول استمارة تعداد العراق 2009 في اطار اهداف التنمية الالفية

عقدت في عمان خلال الفترة 19-24/7/2008. وهذه الورشة خاصة بالمسؤولين والعاملين في الاعداد والتحضير للتعداد في جمهورية العراق وتنفذت هذه الورشة بالتعاون مع فريق المساندة الفنية للدول العربية التابع الى صندوق الامم المتحدة للسكان وبالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا الاسكوا. شارك في هذه الورشة 42 مشاركاً من مختلف الوزارات في العراق اضافة الى مسؤولي التعداد في الجهاز المركزي للاحصاء.

 

 

 

التدريب الانفرادي

 

قام المعهد بإرسال (2) من منتسبي الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني الى المكتب المركزي للاحصاء في سورية لاطلاعهم على التجربة السورية في مجال نشر بيانات التعداد وفق العينة 10%. وكانت مدة الزيارة يومين  من 21-22/4/2008.

 

 

 

 الدبلوم العالي في تكنولوجيا المعلومات في الإحصاء:

 

انتهت الدراسة في برنامج الدبلوم العالي في تكنولوجيا المعلومات في الإحصاء الذي ينظمه المعهد بالتعاون مع جامعة النيلين في السودان والذي مدته سنة أكاديمية والتي انتهت في 9/7/2008 ، وشــارك فيه ( 26 ) طالباً منهم (3) طلاب من العراق و (6) طلاب من السودان تحمل المعهد نفقات مشاركتهم وتحملت منظمة الأمم المتحدة مشاركة (10) طلاب من السودان أما العدد المتبقي والبالغ (7) طلاب من السودان فقد كانت مشاركتهم على نفقتهم الخاصة.

 

 

 

الندوات

 

ندوة لمناقشة الهياكل والتشريعات واسلوب عمل الأجهزة الإحصائية العربية :

عقد المعهد يوم  21/8/2008 وعلى هامش اجتماع مجلس امناء المعهد ندوة حول "الهياكل والتشريعات واسلوب عمل الأجهزة الإحصائية العربية " بالتنسيق بين المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية واللجنة الاقتصادية والاجتماعيـة لغربـي آســيا ( الاسكوا ) وبالتعاون مع المكتب المركزي للاحصاء في الجمهورية العربية السورية والتي حضرها السادة رؤوساء الأجهزة الإحصائية العربية ،اضافة الى السيد مدير عام المعهد الاستاذ الدكتور هلال البياتي والسيد رئيس الخبراء الدكتور خالد خواجه كما حضرها السيد سافيو جيوفاني مدير الاحصاء في الاسكوا والسيدة هدى ابو الليل مدير ادارة الاحصاء وقواعد المعلومات في جامعة الدول العربية وعدد من منتسبي المعهد  وقد باشرت الندوة أعمالها بعرض الدراسة الأولى بعنـوان  " الهياكـل التنظيمية للأجهزة الإحصائية في الدول العربية " ، وقد عرض الدراسة الاستاذ اسماعيل الدليمي / مستشار إقليمي سابق في الاسكوا ثم عرضت الدراسة الثانية للمعهد بعنوان " واقع التشريعات المنظمة للعمل الاحصائي العربي " وقد عرض الدراسة الاستاذ سفيان أبو حرب / مدير عام أنظمة المعلومات في الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني .

 وبعد العرض كان هناك حوار وتعليقات وأسئلة وأجوبة ومن خلال العرض والمناقشات أكد المشاركون على أهمية هذه الندوة واثنوا على المعهد والاسكوا لمبادرتهم في عقدها . هذا وفي ختام أعمال الندوة خرج المشاركون بمجموعة من التوصيات.

 

 

 

ندوة  " مدى تطبيق نظام الحسابات القومية 1993 ومشكلات وصعوبات التطبيق في الدول العربية  " :

عقد المعهد بالتعاون مع ادارة الاحصاء وقواعد المعلومات في الامانة العامة لجامعة الدول العربية  ندوة حول " مدى تطبيق نظام الحسابات القومية 1993 ومشكلات وصعوبات التطبيق فى الدول العربية " وقد عقدت هذه الندوة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة بتاريخ  13/10/2008. وكانت الندوة مخصصة لخبراء الحسابات القومية فى الدول العربية وقد شارك فيها (18) مشاركاً يمثلون (11) دولة عربية وقد حاضر في هذه الندوة الخبير الاستاذ قطب سالم و الاستاذ عمر هاكوز الخبير في صندوق النقد الدولي (المركز الاقليمى للمساعدة الفنية للشرق الأوسط ) كما تم مناقشة الدراسة التي اعدها المعهد الموسومة " مدى تطبيق نظام الحسابات القومية 1993 في الدول العربية " كما عرضت فى الندوة أوراق عمل قطرية متعلقة بتطبيق النظام من عدد من الدول العربية وقد دارت فى الندوة مناقشات مستفيضة حول النظام تركزت حول الصعوبات التى يواجهها تطبيقه فى الدول العربية.صدر عن الندوة مجموعة  من التوصيات  التي تستهدف تطوير تطبيقات النظام في الدول العربية.